شموع المعرفة و الابداع
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أهلا و سهلا بكم زوارنا الأعزاء
أهلا وسهلا معنا في عائلتنا الصغيرة عائلة منتديات شموع المعرفة و الابداع
نلتقي لنرتقي

شموع المعرفة و الابداع

شموع المعرفة و الابداع ......... منتديات شموع المعرفة و الابداع مساحة تعليمية ثقافية ترفيهية ,تهدف الى نشر العلم و المعرفة و الوعي الثقافي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
احلام محياوي
 
mehyaoui wafa
 
المعرفة ثقافة
 
prince platanus
 
Dr.fatima
 
فضيل14
 
نرجس
 
namir gherici
 
midou27
 
hayet la vie
 
المواضيع الأخيرة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

شاطر | 
 

 تحضير درس رحلات استكشاف الكوكب الاحمر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احلام محياوي
المدير العام
المدير العام
avatar

القوس الثور
عدد المساهمات : 145
نقاط التميز : 4268
السٌّمعَة : -1
تاريخ الميلاد : 05/12/1997
تاريخ التسجيل : 24/09/2010
العمر : 19

مُساهمةموضوع: تحضير درس رحلات استكشاف الكوكب الاحمر    12/11/10, 05:53 pm

رقم الدرس
الوحدة : 07
الحصة
الموضوع
المستوى
34
علوم وتكنولوجيا
2- تعبير شفهي
رحلات استكشاف الكوكب الأحمر
س3 م
الأهداف التعلمية:
القدرة على :
-تناول الكلمة والمشاركة في الحصة بتقديم العرض أو مناقشة عرض آخر .
- إبداء وجهة نظر أو الدفاع عن فكرة أو توسيعها أو تقويم خطأ .
- التعبير الشفهي عن مضمون النص بطريقة منطقية ولغة سليمة وأفكار مرتبة .
- على تلخيص النص.
مؤشر الكفاءة:
- يتناول التلميذ الكلمة ليقدم عرضه بلغة ومنهجية سليمتين .
- ويوظف مكتسباته المعرفية واللغوية : مفردات, تعابير, استدلال, استشهاد,...
- ويأخذ الكلمة ليناقش ما سمعه مثريا فكرة أو مصححا خطأ أو مبديا رأيا....
السند التربوي : كتاب اللغة ص 64 , السبورة .
وضعيات التعلم
أنشطة التعلم
وضعية الانطلاق
¨ تقويم مبدئي: أسئلة لمراقبة المطالعة والأعمال المنجزة .
الهدف الوسيطي
¤ يثبت التلميذ مكتسباته الأولية في فهم النص ويدعمها.
بناء التعلم
¨التعبير الشفهي:
Ÿ تترك الحرية للتلاميذ لتقديم عروضهم .
Ÿيقدم التلاميذ عروضهم المنجزة مع مراعاة :
الوقفة السليمة ، الهدوء , استعمال اللغة الفصحى , ترتيب الأفكار , المحافظة على مضمون النص , توظيف المكتسبات الغوية والمعرفية .
Ÿ يتناول التلاميذ الكلمة لإبداء آرائهم من حيث المنهجية والأفكار واللغة بتصحيح فكرة أو إثرائها أو نفيها وإثبات غيرها ....
Ÿ يتدخل الأستاذ في الوقت المناسب :
لتوجيه التلاميذ إلى تصحيح أخطائهم وحثهم على الالتزام بالهدوء وتشجيعهم على المشاركة في الحوارومساعدتهم على صياغة أفكارهم .
?بطاقة قراءة للنص :
العنوان:رحلات استكشاف الكوكب الأحمر
المرجع: مجلة الجزيرة : العدد 47 (سناء عيسى)
نوع النص: مقالة
طبيعة النص: علمية
نمط النص: إخباري
موضوع النص:
محتوى النص (الأفكار):
1ـ تبيان الكاتبة الرحلات المختلفة التي نظمت لاستكشاف المريخ .
2ـ عجز العلماء عن تفسير سبب اختلاف مناخ الأرض والمريخ والزهرة رغم تشابهها في عناصر تكوينها .
3ـ تعرف العلماء على بعض أسرار المريخ : سطحه , معادنه , تضاريسه .
أهمية النص (المغزى):
المريخ آية من آيات الله وعجز الإنسان عن حل لغزه دليل على محدودية علمه.
تقويم بنائي
e يلخص التلاميذ مضمون النص باستغلال بطاقة القراءة.
الهدف الوسيطي
¤ يدعم التلميذ ثروته اللغوية : مفردات وتعابير.
¤ ويتدرب على التعبير من خلال بطاقة قراءة.
المرحلة الختامية
¨ قراءة فردية لفقرة للتدريب على آليات القراءة المعبرة المسترسلة .
تقويم ختامي
eلخصوا النص شفهيا .
e لماذا سمي المريخ الكوكب الأحمر؟ ما هي رتبة المريخ في المجموعة الشمسية ؟
ما الهدف من دراسة العلماء للكواكب الأخرى ؟
الهدف الوسيطي
¤ يدرك التلميذ بعض المعلومات عن المريخ وقدرة الله في خلق مايشاء.

¨ إعطاء التوجيهات اللازمة لإعداد حصة التعبير الشفهي المقبلة .






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تحضير درس رحلات استكشاف الكوكب الاحمر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شموع المعرفة و الابداع :: التعليم بمراحله :: التعليم المتوسط :: السنة الثالثة متوسط-
انتقل الى: